البوابةالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 تصميم الثوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الوادي



انثى عدد الرسائل : 1098
المكان : وادي أخضر هادي في غابة الدنيا القاسية
العمل/الترفيه : أولادي أهم أولوياتي
الهوايات : الكروشية والتريكو والمكرميات
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

مُساهمةموضوع: تصميم الثوب   الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 8:49 am


تصميم الثوب

تصميم الظهر:
----------------
- تؤخذ القياسات كما جاء في المعلومات السابقة.
- يقاس عرض الكتف الكامل وتستعمل ورقة واحدة او اثنتان موصولتان ببعضهما البعض.
- تستخدم مسطرة الزاي في سم خط عرضيّ في قسم الورقة العلوي (مجال الكتف وارتفاعه) وخط اخر من الاعلى نزولاً الى الاسفل بالقرب من الجهة اليسرى يلتقيان على شكل زاوية قائمة هي الزاوية ABC .
- يمد الخط العمودي مسافة سنتم ونصف من B الى b ومسافة 8 - 6 سنتم افقياً من النقطة Bالى النقطة D .

- ترفع النقطة D الى اعلى مسافة 3 - 4 سنتم وتحدد النقطة d .
- توصل النقطة d مع b بخط منحن.
- يقاس طول الخصر من جهة الظهر من b وتُبعد النقطة C الى مكانها الصحيح .
- يقاس نصف طول الخصر من جهة الظهر من النقطة B الى النقطة E وربع مسافة طول الظهر من النقطة B الى النقطة F.
- من النقطة C يقاس 20 سنتم نزولاً الى النقطة G ثم نزولاً الى النقطة H وهو طول تنورة الثوب اي الذيل .
- بهذا تكون كل الخطوط الافقية قد انجزت وهي تشكّل زوايا قائمة مع خط منتصف الظهر b-H من النقاط EFHGC في ترتيب انحداري .
- يوصل خط العرض تحت خط الكتف F وخط الصدر E وخط الخصر C وخط الورك G وذيل الثوب H.
- توضع هذه الحروف على التصميم كل واحدة منها في مكانها .
- يقاس ربع محيط الصدر على الخط E وتحدد النقطة e.
- يقاس ربع محيط الورك على خط الورك G وتحدد النقطة g
- يقاس ربع محيط الذيل على الخط H وتحدد النقطة h .
- توصل النقاط egh .
- يقاس نصف عرض الكتفين من B وتحدد النقطة A في مكانها الجديد .
- تقاس المسافة نفسها على الخط eE وتحدد النقطة I.
- تقاس نفس مسافة الكتف ايضاً على الخط f F .
- توصل النقطتان I A .
- يقاس نصف المسافة بين F A والخط F f ثم ترفع النقطة 3 سنتم عن منتصف الخط وتحدد النقطة a .
- توصل النقطتان d a اي خط الكتف .
- يرسم خط منحن لحفرة الكم (تقويرة الابط) في الظهر من النقطة a الى الداخل مسافة سنتم واحد خلال الخط f F الى النقطة L ومنها الى النقطة e.
- اذا كان الشخص نحيلاً وطويلاً تقصّ حفرة الكم برفع النقطة e بمقدار 2 سنتم ويعاد رسم انحراف منطقة تحت الإبط.
- ينقص من عرض الخصر من 2 -3 سنتم من النقطة c الى cc.
- توصل النقطة cc ب e بخط مستقيم ويرسم خط منحن من cc نزولاً 15 سنتم الى الجانب الى النقطة M.
- يرسم خط منتصف بنس الظهر N O تحت خط الصدر ب 2 سنتم مروراً بمنتصف المسافة على الخط C cc ونزولاً 15 سنتم الى النقطة O
- لمعرفة عرض البنس (عُمقها )يقسم محيط الخصر الى اربعة اقسام ثم تطرح منه المسافة بين C cc ويكون الحاصل عرض البنس على طرفي خط N O
- ترسم بنس كتف الظهر في منتصف المسافة بين d a ويعتمد عرض البنس على شكل العظم الكتفي .
- اذا كان عظم الكتفين مسطحاً يكون عرض البنس سنتم واحداً اما اذا كان عظم الكتف بارزاً فيكون عرض بنس الكتف في الظهر 3 سنتم .
- يمد خط الكتف d a الى خارج التقويرة بمقدار عرض البنس المطلوب الى النقطة S - يدبس بنس الكتف بطول 6 سنتم وبالعرض المطلوب ثم يقصّ التصميم النهائي والبنس مغلقة ثم تبسط البنس.





يؤخذ قياس عرض الكتف مع بقية القياسات .

- ترسم زاوية قائمة ABC يمد خط B بمقدار سنتم ونصف الى b من اجل حفرة ياقة الظهر.
ويقاس من 6 الى 8 سنتم بعيدا عن B وعلى خط BA وتعلّم النقطة D وعموديا فوق النقطة D يقاس من 3 الى 4 سنتم وتعلم النقطة d

- توصل db ويكون الخط منحرفاً الى الداخل قليلاً .

- يؤخذ طول خصر الظهر من b نزولاً ويُعدّل مكان C

- تعلم نصف هذه المسافة بنقطة E وربع مسافة طول خصر الظهر بالنقطة F

- يمد طول الخط b الى C نزولاً 20 سنتم الى النقطة G ثم يمد نزولاً من G الى H وهو الطول المطلوب للذيل .

- ترسم خطوط تلتقي بالخط b H بزاوية قائمة عند النقاط FECG وتكون الخطوط التالية كما يلي :
خط الصدر E e وهو ربع المحيط الكامل للصدر .
الخط Gg وهو ربع محيط الورك
الخط Hh وهو ربع محيط الذيل
توصل النقاط egh





تُحدد النقطة f على الخط I -A بمقدار نصف الخط A-B ثم يضاف الى النقطة f باتجاه A
مقدار 4 سنتم وتُعلّم النقطة a .

- توصل النقطتان B-A ثم توصل النقطتان I -A بخط متقطع .

- يقاس من النقطة f مقدار سنتم الى الداخل وتحدد النقطة L.

- تستعمل مسطرة الانحناءات وترسم انحناءة التقويرة e-L -a .

- اذا كان الشخص نحيلاً طويلاً ترفع انحناءة تحت الإبط مقدار سنتم واحد او اثنين .





يقاس من c مقدار 3 سنتم الى الداخل الى النقطة cc ويوصل الخط M-cc-e

- في منتصف خط cc-C يمرّ خط بنس خصر الظهر .

- تحت خط الصدر E-e ب 2 سنتم يرسم خط نزولاً مارًّا بالعلام على خط C-cc ب 15 سنتم الى النقطة O

- لمعرفة عرض البنس يطرح من ربع مساحة الخصر طول الخط C-cc

-من الممكن عمل بنس الكتف في وسط الخط d-a ويكون عرضها 3 سنتم وطولها 6سنتم لتصل الى النقطة Q




تصميم القسم الامامي للثوب (الفستان):
----------------------------------------
- يربط شريط حول الخصر لتحديد مكان الخصر.
- يقاس طول الامامي من قاعدة العنق على الكتف مروراً فوق رأس الثدي الى شريط الخصر.
- تقاس مسافة الصدر العالي بين حفرتي الكم وهذا الخط ينخفض عن قاعدة الرقبة 10 سنتم .
- تؤخذ المسافة بين رأسي الثديين
- ثم تؤخذ بقية القياسات كما ذكرنا من قبل اي قياسات الخصر والارداف (الورك العلوي ومحيط الارداف ) والطول الى الذيل وطول الكم .
- ترسم الزاوية C-B-A ومن النقطة B نزولاً تعلّم النقاط C-E-F مطابقة تماماً لنقاط تصميم الظهر.
يقاس سنتم ونصف من النقطة B نزولاً الى b ويرسم خط مواز للخط B-A وهو الخط a-b .
- يقاس طول الخصر الامامي من النقطة b ويعلم خط الخصر الجديد عند النقطة c نزولا من نقطة خصر الظهر C
- تعلم النقطتان H-G مطابقتان لتصميم الظهر .
- ترسم خطوط افقية وعلى زاوية قائمة من الخط H-b من النقاط H-G-E-F
- من النقطة E يقاس ربع محيط الصدر ويضاف اليه 2 سنتم ينتهي بالنقطة e.
- يقاس ربع محيط الورك السفلي ويضاف اليه 3سنتم وتعلم النقطتان h-g ويوصل الخط بين النقاط h-g-e .
- من اجل حفرة الياقة تقاس المسافة D-B التي في تصميم الظهر ويضاف اليها نصف سنتم ثم تنقل هذه المسافة على الخط a-b لتستقر على النقطة D
- تؤخذ نفس مسافة D-b وتعلم على الخط E-B لتستقر على النقطة d ثم توصل النقطتان d-D بخط منحرف الى الداخل لتكوّن بذلك حفرة الياقة.
- يقاس خط الكتف في تصميم الظهر a-d ثم يطرح منه سنتم واحد وترسم هذه المسافة على تصميم الظهر على الخط a-b على يمين النقطة D عند I.
- يقاس 2سنتم نزولاً من I الى i ثم يوصل الخط i-D بخط مستقيم .
- على خط الصدر e-E يقاس نصف مساحة الصدر وتعلم النقطة ee ثم يرسم خط مرتفع عن خط ee-E ب2سنتم ومواز له يسمى L-M.








تعلم النقطة N تحت النقطة e بسنتم ونصف وترسم تقويرة الكم بخط منحن من i الى M الى N .
- تبدا بنس جانب الصدر تحت تقويرة الابط اي النقطة N ب 2سنتم .
- لتحديد مكان راس البنس تؤخذ المسافة بين قاعدة الرقبة على الكتف وبين راس الثدي .
- تطبق هذه المسافة بدءأً من النقطة b نزولا الى النقطة P ثم منها وعلى زاوية قائمة من الخط H-b يرسم خط طوله نصف المسافة بين رأسيالثديين وتعلم النقطة O
- عرض بنس الجانب للصدر (اي عمق البنس ) يساوي المسافة ما بين خط خصر الظهر وخط خصر الصدر.
- تعلم هذه المسافة تحت النقطة N ب 2سنتم
- يوصل خطّا البنس مع النقطة O اي راس البنس .
- لا لزوم لهذه البنس لثوب صاحبته ذات صدر ضامر .
- لزيادة وسع الذيل يرسم خط فوق g-e ينفرج عند الذيل قليلاً او حسب الوسع المطلوب .
- اذا كان المطلوب ثوباً بمقاس الجسم ينقص 2سنتم من الخط cc-C وتعلم النقطة R- يرسم خط من R الى e ومن R الى g اي مقدار 15سنتم نزولاً تحت خط الخصر.
- ترسم بنس الخصر برسم خط منتصف البنس عمودياً تحت النقطة O ب 2سنتم مروراً بخط الخصر ونزولاً 15سنتم .
- لتحديد عمق البنس يضاف 2سنتم الى محيط الخصر ويقسم الحاصل على اربعة ثم
تطرح المسافة بين R و c .
- بنس الخصر في الصدر تبدا دائماً تحت رأس الصدر .
- عند قص التصميم الامامي على الورق تغلق بنس جانب الصدر اولاً .



شاركي معنا في جروب الكروشية من هنا
أو
شاركي في جروب المنتدى لتصلك أحدث المواضيع

_________________
انتقل موقعنا الى رابط جديد

http://www.naseemalwadee.2araby.com

نتمنى منكم زيارتنا هناك والتسجيل فية وشكرا لكم

نسيم الوادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naseemalwadee.forumotion.com/index.htm
 
تصميم الثوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسيم الـــوادي لفن الكروشية :: ~*¤ô§ô¤* وادي الأشغال الفنية *¤ô§ô¤*~ :: 

وادي التفصيل والخياطة

-
انتقل الى: